سبع نصائح لنوم هانئ

 يقول الأطباء إن الأرق عرض وليس مرضا ولكنه فى الوقت نفسه إشارة إلى أنك تعانى من شئ ما، وفيما يأتى بعض النصائح البسيطة التى قد تساعدك على الوصول إلى النوم العميق.

اختر سريرك

فالمرتبة والوسادة أول العوامل التى تساعدك إما إلى النوم الهنيىء أو عدم النوم من الأساس، والمرتبة الطبية هى الأفضل، أما بالنسبة للوسادة فالمهم أن تكون مريحة بالنسبة للرقبة، بحيث لا تضطر إلى ثنيها أثناء نومك وهو ما قد يسبب صداعاً بعد فترة وجيزة.

الجو البارد أفضل

يفضل الخبراء بأن يكون الجو فى غرفة النوم أبرد قليلاً من الجو فى غرفة المعيشة أو أى غرفة أخرى خارج المنزل، لأنه بمجرد استعداد الجسم للنوم ترتفع حرارته تدريجياً، وإذا كان جو الغرفة مرتفع الحرارة فهذا يؤدى إلى الأرق.

الحمام الدافئ

يعتبر الحمام الدافئ بمثابة أولى خطوات الاسترخاء ويهيئ الجسم للنوم العميق.

كوب اللبن

يؤكد الأطباء أن كوب اللبن أيضاً يساعد الجسم على الاسترخاء والهدوء لما يحتويه من كالسيوم.

القراءة الخفيفة



فى حالة لم تتمكن من النوم يمكنك الاستعانة بكتاب خفيف لا يتطلب تركيزاً أو صعوبة فى تركه كى لا ينشط ذهنك، أو مجرد تصفح مجلة إلى أن تشعر بأنك مستعد للنوم.




 



قل وداعاً لهمومك

من الأفضل أن تترك همومك ومشاكلك على باب غرفة نومك ولا تأخذها معك إلى السرير، فبمجرد أن تبدأ التفكير فيها تنبه عقلك إلى أمور ترفع من نسبة توترك، ومن الأفضل أن تكون آخر الأمور التى تفكر فيها قبل النوم أمور مبهجة ومفرحة.

لا تضغط على نفسك

من الأفضل ألا تضغط على نفسك للخلود إلى النوم فببساطة إن لم تفلح فى ذلك خلال الـ30 دقيقة الأولى فعلى الأرجح أنك غير مستعد للنوم بعد ويمكنك القيام بأمور بسيطة.


هبة عبد الوهاب_جريدة الشروق

¡Compártelo!

0 comments:

Post a Comment

Buscar

 

Followers

KeLmTnA,,anywhere! anytime! anyone! Copyright © 2011 | Tema diseñado por: compartidisimo | Con la tecnología de: Blogger